1. مرحلة الثقة مقابل عدم الثقة ) من الميلاد حتى السنة الثانية ( :
إن الاتجاه النفسي الاجتماعي الذي على الوليد تعلمه في هذه
المرحلة هو الثقة في العالم . وينمي هذه الثقة الاستمرارية في إشباع حاجاته
الأساسية عن طريق الوالدين . أما إذا كانت الرعاية الو الدية قاصرة وغير منسقة أو
سلبية فإن الطفل سوف يتعامل مع العالم بخوف وشك وينمي لديه الاعتقاد بأن العالم
غير آمن ولا يمكن الثقة به .
على أطفال هذه المرحلة أن يحققوا قدرا من الاستقلال . فإذا
أتيح لهم الحب وشجعوا على أن يعملوا ما يقدرون عليه بطريقتهم وتحت إشراف الوالدين
أو المربين فإنهم ينمون إحساسا بالاستقلال الذاتي . أما إذا قام المربون بالأعمال
نيابة عن الطفل فإنهم يشككونه في قدرته على التعامل مع البيئة لذا يجب الابتعاد عن
كل ما بإمكانه إخجال الطفل وتشكيكه في ذاته .
3. * مرحلة المبادرة مقابل
الخجل )4 – 5 سنوات( :
إذا أتيح لطفل الرابعة والخامسة الحرية للاكتشاف والارتياد
والتجريب وإذا تعامل المربون مع أسئلته بشكل إيجابي ، فإنهم ينمون لديه اتجاها
إيجابيا نحو المبادرة . أما إذا كان التعامل مع أنشطته سلبيا فسينمي لديه الشعور
بالإثم في كل ما يفعل على نحو مستقل .
4. * الاجتهاد مقابل النقص ) 6 – 12 سنة ( :
بالتحاق الطفل بالمدرسة يسيطر على سلوكه حب الاستطلاع
والأداء إنه يتعلم كيف يحصل على التقدير عبر اجتهاده ونجاحه في الأداء . والخطر في
هذه المرحلة أن نخبر الطفل مشاعر النقص والدونية عن طريق إحباطه ومعاملة جهوده
باعتبارها مضايقة أو فاشلة .
5. * الهوية مقابل تميع الهوية ) 12 – 18 ( :
الهدف في هذه المرحلة ، تنمية الهوية والاستقلال عن
الوالدين وتحقيق النضج الجسمي . والخطر الذي يتعرض له الشاب في هذه هو الخلط في
الدور وخاصة التشكيك في الهوية الجنسية والمهنية .
6. * مرحلة الألفة مقابل
العزلة )18 – 35 سنة ( :
لكي يخبر الفرد نموا مشبعا ومرضيا في هذه المرحلة فإنه
يحتاج إلى تكوين علاقة حميمية بشخص من الجنس الآخر . والإخفاق في هذا العمل يؤدي
إلى الإحساس بالعزلة
7. * مرحلة الإنتاج مقابل
الركود )35 – 60 سنة( :
إنها مرحلة اهتمام الفرد بإرشاد وتوجيه الجيل القادم وترسيخ
أقدامه والذين يعجزون عن الاندماج في عملية التوجيه ، يصبحون ضحايا التقوقع داخل
الذات والركود .
8. * مرحلة التكامل مقابل اليأس
) 60 سنة إلى الموت ( :
التكامل هو تقبل الفرد لدورة حياته باعتبارها هي الدورة
المناسبة له واليأس تعبير عن أن الزمن الآن قصير لا يسمح بالبدء في حياة جديدة
وتجريب طرق بديلة لتحقيق التكامل .
http : www .
gulfkids .com