مفهوم المرحلة في علم النفس النمائي

9:30 م

إن علماء النفس الذين قاموا بملاحظة الأطفال وتتبع نموهم ، كانوا يعتنون بدقة بتسجيل الأيام والشهور والسنوات والتغيرات التي ترافق ذلك ، وكلما تجمعت لدى الملاحظين للسلوك عبر طريقة الملاحظة الطولية أو المستعرضة مجموعة من البيانات إلا ولجئوا الى ترتيبها وتصنيفها والمقارنة بين مختلف الأطفال وهذا ما جعلهم يقدمون لوائح بوقائع النمو وظواهره حسب مرحلة أو فترة زمنية يجتازها الطفل ، على أساس أن هناك خصائص وأنشطة وسلوكات تميز كل مرحلة . لكن مع ذلك ينبغي التعامل مع هذا المفهوم بكيفية تجعلنا نوظفه بشكل إيجابي ونعني دلالة استخدامه معتبرين :

ü      وجود مراحل لا يعني فقرات متقطعة ومنفصلة عن بعضها فالنمو هو سلسلة متلاحمة الحلقات .
ü      استخدام مفهوم المراحل هو استخدام منهجي ووظيفي والمقصود به مجموعة من مظاهر السلوك التي تميز سنا معينا .
ü    التسليم بوجود مراحل لا يعني وجود محطات ثابتة يمر بها كل الأطفال في وقت معين ، بل لابد من اعتبار الفروق الفردية التي تميز الأطفال في تطورهم نحو النضج .
ü      المرحلة ليست وحدة متجانسة فبدايتها تختلف عن وسطها مثلما تختلف عن نهايتها .



* سيكلوجية الطفل     د أحمد أوزي           - مطبعة النجاح الجديدة – البيضاء  ص 74 – 76