- المراحل -
المراحل
|
بياجي
|
فالون
|
فرويد
|
مستوى الانعكاسات
(الرضيع)
|
نسق من الانعكاسات والغرائز
.لايفرق بين الأنا والعالم الخارجي
|
مرحلة الدافعية متميزة بآلية
ردود الفعل
|
المرحلة الفمية البدائية الرضاعة
تتحول من وظيفة غذائية إلى نشاط لبيدي
|
المستوى الانفعالي حوالي (6
أشهر)
|
التنسيق بين الرؤيا ومسك الأشياء
|
مرحلة نشاط كبير التبعية للوسط العائلي
|
تأثيرات المحيط وإشباع الحاجات
يخلق الوجدان
|
المستوى الحس حركي بين ( 18 شهر إلى 3 سنوات)
|
-
خطاطة الاحتفاظ
-
دوام الموضوع
-
اكتشاف الأنشطة التعميمية مثلا جر المنديل يسمح
بالوصول إلى اللعبة .
|
الطفل يتفاعل مع موضوعات العالم
الخارجي لكن بمستوى وجداني .
يساعد المشي على اكتشاف فضاء
أوسع
مرحلة الاستقلال
|
بداية المرحلة الشرجية من
(1إلى3)
تغير المناطق الشبقية يكشف تطور
الجنسية الطفلية بعلاقته بالتبرز يكتشف المقبول والمرفوض
مرحلة تأكيد الذات
|
المستوى الأول للتمثيل من (18 شهر إلى 3 سنوات)
|
بداية استدماج خطاطات الفعل
كتمثلاث ميل تدريجي لبناء فضاء معيش أوسع
ظهور الوظيفة الرمزية عبر اللغة
|
تعطي اللغة إمكانية تسمية الأشياء وتطوير العلاقة
مع المحيط العائلي إنها مرحلة ذكاء المواقف
|
مرحلة التحول الاجتماعي
والوجداني – نمو الفضول واكتشاف الجيد علاقة بشخصية لاشعورية بداية عقدة أوديب
|
المستوى القبل إجرائي
(3-6 سنوات)
|
الأشياء لا تدرك بعد في
تراتبيتها – صعوبة تنظيم جمل بروابط منطقية
|
الطفل ينغلق على ذاته ويخلق
شخصيته بالمعارضة
الذكاء عملي والفكر تلفيقي
|
تشكل العقد الوالدية تميز الأنا
الأعلى وتشكل الاتجاهات الأخلاقية تحول الجنسية من الشبقية الذاتية إلى
الموضوعية
|
مستوى التميز الإجرائي
( 6-7 إلى
11-12 سنة)
|
مرحلة العمليات المشخصة عمليات
عكسية – تسلسلية تصنيفية...
القدرة على التنسيق بين عدد من
المنظورات
|
انفتاح على العالم القدرة على الترتيب والتصنيف والتميز القدرة
على تصور أنشطة بعدية
|
بداية مرحلة الكمون الجنسي
والعاطفي – نسيان الخبرات السابقة وجه من أوجه الكبت نقصان النزوات بسبب اكتشاف
المعارف
|
المراهقة
(ابتداء من 11-12سنة)
|
مرحلة التفكير الافتراضي
الاستنباطي – العمليات الصورية –القدرة على الاستدلال . النظر إلى الواقع عبر
الممكن
|
مرحلة الرجوع إلى الذات التغيرات
الجسدية والوجدانية تفرض تساؤلات جديدة
|
على الأنا مواجهة ضغوطات الهو
بعض الميول المكبوثة تظهر من جديد قد يكون رد فعل الأنا بالزهد والفكر
|
Michel Perandeau " Piaget aujourd'hui réponse a une controverse "
Armand colin –