ü
" تهتم سيكلوجيا النمو بدراسة وتتبع مراحل النمو الفكرية والوجدانية
والحسية الحركية ، عند الكائن البشري بهدف تحديد خصائص هذه المراحل وآلياتها
المتنوعة التي توجه وتحدد مختلف السلوكات التي تصدر عن هذا الكائن " .(1)
ü
يرى ولمان wolman أن النمو والاتقاء بالمعنى السيكلوجي "
يعني الزيادة في التعقيد وتنظيم العمليات والبناء من الميلاد إلى الوفاة وذلك
نتيجة كل من النضج والتعلم " .(2)
ü
النمو حسب منظور بياجي : " تطور موجه من قبل احتياجات داخلية للتوازن
يتسم بنزوع العضوية نحو التكيف مع عالم الناس والأشياء مع البيئة الاجتماعية والمادية
" (3)
ü
إن النمو النفسي – باعتباره علما ودراسة – يسعى إلى تحقيق هدفين رئيسين :
1- وصف سلوك الطفل في كل مرحلة من مراحل
حياته .
2- معرفة أسباب التغيرات التي تطرأ على
السلوك في مختلف مراحل النمو التي يجتازها الإنسان . (4)
1- عبد الكريم غريب : " المنهل
التربوي معجم موسوعي في المصطلحات والمفاهيم البيداغوجية والديداكتيكية "
الجزء الثاني الطبعة الأولى 2006 مطبعة النجاح الجديدة البيضاء ص : 789 .
2- سلسلة التكوين التربوي العدد 1
مطبعة النجاح الجديدة البيضاء الطبعة الأولى 1994
ص : 65 .
3- سلسلة التكوين التربوي العدد 1
مرجع سابق ص 67 .
4- أحمد أوزي " سيكلوجية الطفل
نظريات النمو النفسي ومراحله . مطبعة النجاح الجديدة البيضاء 1998 ص : 9 .