- تعريف الكفايات :
تعريف
دوكيتل :«مجموعة من القدرات تمارس عبر أنشطة تطبيقية تهم مضامين لأجل حل مشكلة في
وضعية ما .»
تعريف
بيرنود :«القدرة على التصرف بنجاعة في وضعية معينة ،تلك القدرة التي تستند على
معارف لكن دون أن تنحصر فيها .»
- خصائص الكفايات :
الاندمـــاج:أي
أنها نستدعي مصادر متنوعة مندمجة فيما بينها (معارف /مهارات تطبيقية /قدرات...)
الوظيفــية : ربط التعلمات بحاجة المتعلمين الفعلية
والعمل على تلبية هذه الحاجات باستقلالية تامة وفق وتيرة خاصة.
العلاقة
بفئة من الوضعيات :
اختيار الموارد الملائمة (معرفية/وجدانية /حسحركية )
للوضعية وترتيبها واستثمارها مع اقتراح حلول للمشكلة .
الارتباط
بمحتوى دراسي :
يتطلب استثمارها موارد مكتسبة عبر محتوى معين لمادة واحدة
أو عدة مواد دراسية.
القابلية
للتقويم :
إمكانية قياس جودة انجاز المتعلم ، ويتم تقويم الكفاية من
خلال معايير محددة سلفا قد تتعلق بنتيجة المهمة أو سيرورة انجازها أوهما معا .
- تصنيف الكفايات :
الكفايات
النوعية :
ترتبط بمجال معرفي ومهاري معين في إطار مادة دراسية معينة
كالرياضيات.
الكفايات
الممتدة :
الاستعداد:جال مادة دراسية معينة إلى سياقات أخرى.
- مفاهيم الكفايات:
الاستعداد :
الأداء:نة في الفرد تدفعه إلى قبول الاستجابة بطريقة قصدية
وتؤهله للقيام بأداء بناء على مكتسبات سابقة.
الأداء
:
المهارة: بانجاز عمل على شكل
أنشطة قابلة للقياس والملاحظة وهي على مستوى عال من الدقة وهو تحيين للكفاية .
المهارة
:
القدرة:فعال يقوم المتعلم بأدائها سواء أكانت عضوية حركية أو لفظية أو يدوية أو جسدية وتتسم
بالنجاعة والثبات النسبي.
القدرة
:
هي مجموع الإمكانات الموجودة لدى الفرد التي تمكنه
من أداء مهام مختلفة أو بلوغ درجة من النجاح والتعلم.