بيداغوجيا الكفايات

12:03 م
  • تعريف الكفايات :

تعريف دوكيتل :«مجموعة من القدرات تمارس عبر أنشطة تطبيقية تهم مضامين لأجل حل مشكلة في وضعية ما .»
تعريف بيرنود :«القدرة على التصرف بنجاعة في وضعية معينة ،تلك القدرة التي تستند على معارف لكن دون أن تنحصر فيها .»

  • خصائص الكفايات :



الاندمـــاج:أي أنها نستدعي مصادر متنوعة مندمجة فيما بينها (معارف /مهارات تطبيقية /قدرات...)
الوظيفــية :  ربط التعلمات بحاجة المتعلمين الفعلية والعمل على تلبية هذه الحاجات باستقلالية تامة وفق وتيرة خاصة.
العلاقة بفئة من الوضعيات :
 اختيار الموارد الملائمة (معرفية/وجدانية /حسحركية ) للوضعية وترتيبها واستثمارها مع اقتراح حلول للمشكلة .
الارتباط بمحتوى دراسي :
 يتطلب استثمارها موارد مكتسبة عبر محتوى معين لمادة واحدة أو عدة مواد دراسية.
القابلية للتقويم :
 إمكانية قياس جودة انجاز المتعلم ، ويتم تقويم الكفاية من خلال معايير محددة سلفا قد تتعلق بنتيجة المهمة أو سيرورة انجازها أوهما معا .
  •  تصنيف الكفايات :

الكفايات النوعية :
 ترتبط بمجال معرفي ومهاري معين في إطار مادة دراسية معينة كالرياضيات.
الكفايات الممتدة :
 الاستعداد:جال مادة دراسية معينة إلى سياقات أخرى.
  • مفاهيم الكفايات:

الاستعداد  :
 الأداء:نة في الفرد تدفعه إلى قبول الاستجابة بطريقة قصدية وتؤهله للقيام بأداء بناء على مكتسبات سابقة.
الأداء :
المهارة: بانجاز عمل على شكل أنشطة قابلة للقياس والملاحظة وهي على مستوى عال من الدقة وهو تحيين للكفاية .
المهارة :
 القدرة:فعال يقوم المتعلم بأدائها سواء أكانت عضوية  حركية أو لفظية أو يدوية أو جسدية وتتسم بالنجاعة والثبات النسبي.
القدرة :
هي مجموع الإمكانات الموجودة لدى الفرد التي تمكنه من أداء مهام مختلفة أو بلوغ درجة من النجاح والتعلم.